العرض في الرئيسةفضاء حر

حوار في مقهى سياسي

يمنات

د. فؤاد الصلاحي

قال صديقي وهو ممن يراقب المشهد السياسي في اليمن .. ان احوالكم و بلادكم عجيبة.. قاطعته و قلت بلادنا جميلة جدا، جغرافيا و بسطاء الناس .. اعتقد انك تريد أن تتحدث عن النخبة السياسية .. قال نعم .. هذا هو قصدي .. فقد التقيت بعدد منهم في زيارتي للسعودية الشهر الماضي و التقيت باخرين في القاهرة و بيروت، و وجدت نخبة نزقة تبحث عن المادة و الشهرة وهم في الأصل لا يملكون اي صفات ثقافية أو معرفية أو حتى خبرة سياسية .. ففي بلد أراد الخروج من نظام قبلي تلتزم الأحزاب بالقبلية و الاصولية و حلفائهم لإعادة إنتاج نفس النظام .. بدلا من الارتباط بشباب الثورة .. و المستقلين.

قلت له يا صديقي هم كما أشرت وهذا اقل توصيف .. لأنهم نخبة بائسة معرفيا و ثقافيا فاقدي الإرادة الوطنية يهرولون نحو اي مائدة فيها طعام أو مال .. أو بالأصح فتات الطعام والمال .. و لأنهم يكسبون دون جهد فهم يتاجرون بالوطن و قضايا الشعب والمجتمع.

في بلادنا تجار أسلحة و تجار سلع مهربة و مغشوشة و تجار للتفريط بالوطن و السيادة و تجار بحقوق الإنسان رجال و نساء. و في بلادنا وزراء خدم للقبيلة و الاصولية و اكاديميين كذلك .. و هؤلاء نخبة متداخلة في علاقاتها و تفاعلاتها مع الخارج و في الداخل.

قاطعني و استطرد بالقول إن هذا الخارج الذي أشرت إليه .. اعتاد عليهم لأنهم يقبلون كل أوامره ضد مصلحة بلدهم، و لهذا سرعان ما ظهر الخارج الإقليمي عقب شهر من ثورة الشباب 2011 ليقدم مبادرة حافظت على النظام و إعادة إنتاجه بطريقة مشوهة أكثر عما كان عليه. هذه النخبة تراهم في مولات الرياض و دبي و غيرها يتفاخرون بشراء السلع الاستهلاكية و النظام الموجود فيها و يتناسون انهم سبب لغياب النظام في اليمن و سبب في تدمير الدولة .. فالمشائخ لا يجراؤن حمل الجنبية أو حتى عصاء بأيديهم في الخليج و يسيرون مدججين بالأسلحة داخل صنعاء .. نحن أمام نخبة سقطت أخلاقيا و سياسيا و شعبيا.

لايجرؤ ايا منهم أن يمر بسوق شعبي أو شارع دون مرافقين مسلحين وهم أقرب إلى العصابات. و للعلم صحف الخليج تكتب عنهم بأنهم فاسدون وليس لديهم ولاء نحو وطنهم وأنهم على استعداد لتقبيل اي يد تعطيهم فلوس أو امتيازات .. خاصة مع التقرير الأخير في السعودية حول بيع الفيزا التي قدمتها المملكة دعما لمن يلجأ إليها من الحرب فتولى نفر من الفاسدين بيعها و تم رصد ذلك من الأمن السعودي .. و على العموم سوف اكتب ملاحظاتي قريبا في مقال لنشره في صحيفة يومية غالبا تصدر خارج الخليج..؟

من حائط الكاتب على الفيسبوك

للاشتراك في قناة يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى